مقتنيات المكتبة

 

تنقسم مقتنيات المكتبة إلى سبع مجموعات، وهي المراجع العامة والمراجع الخاصة (الكتب المقررة) والمراجع الأساسية والوسائط المتعددة والكتب المحجوزة والدوريات و المكتبة الإلكترونية.

  1. المراجع العامة
    تعتبر أغلبية المصادر المطبوعة بالمكتبة من المراجع العامة و تشمل المراجع المساندة للكتب المنهجية المقررة أو الكتب المطلوبة للبحوث و المشاريع العلمية. ويمكن لأعضاء المكتبة استعارة المراجع العامة وفقا لسياسة الاستعارة بالمكتبة.  
  2. المراجع الخاصة
    هذه المجموعة تشمل جميع الكتب المنهجية المقررة والمواد ذات الصلة. يسمح لعضو هيئة التدريس استعارة هذه المواد أما الطالب يستخدمها فقط داخل المكتبة.
  3. المراجع الأساسية
    تشمل المراجع الأساسية مثل القواميس والموسوعات والأدلة والكتيبات والبيانات الببليوغرافية والحوليات الخ. تستخدم فقط داخل المكتبة و لاتعار.
  4. الوسائط المتعددة
    هذه المجموعة تحتوي على المواد السمعبصرية (كاسيت، أشرطة الفيديو، أقراص مضغوطة، دي في دي، الخ) يسمح لعضو المكتبة استعارة هذه المواد من المكتبة.
  5. الكتب المحجوزة
    تتكون من الكتب النادرة أو الهامة جدا مثل الأطروحات، و تقارير البحوث، والكتب المصورة، أسئلة وأجوبة الامتحانات، و المطبوعات الرسمية والمنشورات الصغيرة الحجم.
  6. الدوريات
    تتكون الدوريات بالمكتبة من مجلات علمية محكمة و غير محكمة، و الصحف المحلية والدولية مطبوعة وإلكترونية. تستخدم الدوريات المطبوعة داخل المكتبة و لاتعار.
  7. المكتبة الإلكترونية
    المكتبة الإلكترونية تتكون من الصحف والكتب و الدوريات الإلكترونية، بإمكان عضو المكتبة الوصول إلى هذه المصادر عن طريق موقع المكتبة.